-->

السبت، 18 مارس 2017

كشف اللعَّاب أسامة بن عطايا في رده الجواب حول مسألة "تارك عمل الجوارح"


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الدِّين؛ أما بعد:
فمن الخفايا التي يجب أن تكشف من تلاعبات أسامة بن عطايا - بعد أن صبرنا عليه فيها كثيراً ولم يرجع عنها - "مسألة تارك عمل الجوارح" التي اضطرب فيها اضطراباً شديداً حتى هذه اللحظة!، تارة يكفره وتارة لا يكفره!، تارة يتهم مخالفه بالإرجاء وتارة بالحدادية!، تارة يثبت الإجماع ويصرح به وتارة ينقله عن غيره ويسكت!، تارة يثبت الأدلة على كونها لا تكفر تارك عمل الجوارح وتارة يعدها من المتشابه الذي لا يتبعه إلا أهل الزيغ!، تارة يعد العلماء المعاصرين - مثل الشيخ الألباني والشيخ ربيع - مخالفين له في المسألة وتارة يحاول التوفيق بين قوله وقولهم!.
وكم ناقشتُه في هذه المسألة وحاولتُ إفهامه لكنه لا يفهم حقاً، وكنتُ أظنُّ أنه سيتغير بعد أن رأى وقرأ - وأظن علَّق أحياناً! - على مقالات الشيخ ربيع الأثرية في رد تشغيبات الحدادية كعادل آل حمدان والغامدي والجهني وعماد فراج، لكني ناقشتُه في بيته حول هذه المقالات فرأيتُه لا يوافق الشيخ ربيعاً على كلِّ ما فيها، وعنده ردود عليها لكنه يخشى أن يكتب شيئاً في هذه الفترة يخالف الشيخ فيه فيُلحق بالحدادية هؤلاء!، ولهذا اختار السكوت إلى أجل!.
وبعدها لما رأيتُه يكتب في الرد على "عماد فراج" ويراجع شيخنا العلامة الشيخ ربيعاً حفظه الله في الرد عليه، فرحتُ بهذا، وقلتُ: أفاتحه في الموضوع مجدداً حتى يرجع عن مذهبه القديم ببيان يقطع الشك باليقين ويرفع اللبس والإيهام والحيرة في أمره، لكني تعجبتُ لما راسلتُه وأجابني بجواب المتلاعب بدينه كما سيرى القارئ!، وعرفتُ أنَّ رده على "عماد فراج" كان سبيلاً أو باباً للوصول إلى الشيخ ربيع والدخول عليه ورفع عقيرته بعد أن حذَّر منه شيخنا العلامة الشيخ عبيد الجابري حفظه الله، والله حسيبه.


المراسلة عبر الواتس آب بيني وبين ابن عطايا حول مسألة تارك العمل

السؤال [١٠:٢٣ ص ١٨‏/١‏/٢٠١٦] رائد آل طاهر: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعض إخواننا يسأل: هل لا زال أسامة العتيبي على هذه الأقوال الآتية:

1- قال أسامة العتيبي:
((فهذا كلام صريح من سفيان بن عيينة بأنَّ الذي يقول بعدم كفر تارك عمل الجوارح مطلقاً هم المرجئة؛ وهو الصواب)).

2- وقال أيضاً:
((وشيخنا الألباني رحمه الله بريء من هذا القول، وإنما قد تلفَّظ بعبارات فهم منها بعض الناس أنه لا يكفر بترك أعمال الجوارح، وانتصروا لهذا القول، وردوا قول السلف، لظنهم أنهم ينتصرون للشيخ الألباني رحمه الله، وهو في الحقيقة نصرة للباطل، بل نصرة لمذهب المرجئة المحدث، والشيخ الألباني بريء منه.
وقد ظن بعض المشايخ الفضلاء - كما كنتُ أظن ذلك قبل عدة سنوات وناظرتُ عليه والله يعفو عني؛ مع أني كنتُ أصرح بتكفير تارك عمل الجوارح طول عمري ومشواري العلمي - أنَّ المسألة خلافية بين السلف، وأنَّ من السلف من يصحِّح إيمان من يترك عمل الجوارح بالكلية ويصر على ذلك ويعتقد أنه مسلم فاسق.
وهذا غلط على السلف، بل قام إجماعهم على تكفير تارك عمل الجوارح.
لذلك فمن يقول: بأنَّ تارك عمل الجوارح بالكلية مع القدرة والتمكن بأنه مسلم فاسق؛ فقوله قول المرجئة، ويرد عليه هذا الباطل، ولا يجوز الدفاع عن هذا القول ولا التبرير له.
وأما من يقول: بكفر تارك عمل الجوارح لكنه يظن أنه قول عند السلف فهذا غلط علمي، حيث نسب قولاً باطلاً للسلف، كمن نسب إلى بعض السلف كابن عباس رضي الله عنهما أنه يقول بأنَّ محمداً صلى الله عليه وسلم رأى ربه، فهذه نسبة باطلة، وقام إجماع الصحابة على أنَّ محمداً صلى الله عليه وسلم لم ير ربه رؤية عيان، وإنما رؤية علمية، وكذلك رؤيا منامية.
فهو غلط علمي وليس عقدياً، فلا ينسب إليه أنه يقول بقول المرجئة في هذه المسألة -كيف وهو يكفر تارك عمل الجوارح؟-، ولا ينسب إليه نصرة المرجئة وهو يصرح بحربهم والتحذير منهم، ولكنه غلط علمي، ربما أدَّى إلى تمسك بعض الناس بالقول الباطل الذي هو من قول المرجئة، فيكون التشنيع على القول لكونه يفتح الباب أمام المرجئة ليستمروا على باطلهم ظناً أنه يوافق بعض السلف!، عموماً هو خطأ في فهم كلام بعض العلماء وليس بدعة، قام إجماع أهل السنة على كفر تارك عمل الجوارح، ومن قال: إنَّ هناك خلافاً في كفره فيشنَّع على قوله لأنه يفتح الباب أمام المرجئة ليستمروا على باطلهم)).

3- وقال أيضاً:
((3- قولك -بارك الله فيك-: [هل قول القائل: بأنَّ الإيمان قول وعمل واعتقاد ولكن الايمان يصح "ولو لم يعمل عملاً قط بجوارحه"؛ هل هذا القول هو قول المرجئة؟ أم أنَّ هذا الكلام ليس بصحيح - وفقني الله وإياك إلي القول المليح !-؟].
الجواب: كنتُ كتبتُ جواباً ثُمَّ محوتُه لأَنَّ بَعْضَ النَّاس يترك الكلامَ الصريح وَيَأتِي للكلام الَّذِي يظن أَنَّ فِيْهِ إدانة للقائل فيجعل مِنْهُ حدثاً وحديثاً والله المستعان.
ولكني سأجيب بطريقة أخرى!:
سؤال: هل يتعارض قول مَنْ يَقُول –مُعَمِّماً- : "لا يصح الايمان بدون عملٍ مِنْ أعمالِ الجوارح" مَعَ حَدِيْث الصبي اليهودي الذي أسلم على فراش الموت وَلَمْ يعمل شَيْئاً منَ الجوارح؟
فهل أنت تقول: بإنَّ إيمان هَذَا الصبي لا يصح أم تقول بصحته؟
فإذا صححته، ألا يتعارض مَعَ التعميم؟
وهل يحتاج ذَلِكَ التعميم إلَى ضبطٍ وتخصيص حَتَّى تَخْرُجُ الحالات الاستثناتئية والخاصة، كأن يقال: [من دخل في الإسلام وهو عارف بالواجبات ثم استمر تاركاً للعمل واكتفى بالنطق والاعتقاد فإنه كافر زنديق، فالعمل ركن من أركان الإيمان ودعامة من دعائمه العظام، وتارك المباني الأربعة - الصلاة والصوم والزكاة والحج - كافر مرتد، فتارك عمل الجوارح مع العلم والقدرة كافر مرتد]؟، فما بَيْنَ المعكوفين هُوَ مَا أعتقدُه وأدينُ الله بِهِ.
ولا أقول بالأقوال الحادثة الَّتِي تشمل الْحَقَّ والباطلَ أَوْ تبُطل حقاً أَوْ تُحق باطلاً.
4- وقولك : [وهل مسألة تكفير تارك جنس أعمال الجوراح: هل هي مسألة خلافية بين أهل السنة الجماعة !!؟].
بالتقرير السابق لا أظنُّ سنياً يقول: بأنه لا يحصل الكفر بترك أي عمل من أعمال الجوارح في جميع الأحوال، فمن يقول بأنَّ العمل الظاهر من الإيمان ومع ذلك يقول: إنه لا يقع الكفر بترك بعض أعمال الجوارح ولا في أي حال من الأحوال فهو من المرجئة، وشيخنا الألباني رحمه الله بريء البراءة التامة من هذا القول الرديء)).

جواب [٣:٥١ م ١٨‏/١‏/٢٠١٦] أسامة العتيبي:
((وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذه المواضيع الخطيرة لا أتكلَّم فيها اليوم!، لما سببته من فتنةٍ وحملٍ للكلام على غير وجهه ودفعه في اتجاه معين.
والذي أعتقده: أنَّ تارك عمل الجوارح بالكلية كافر مرتد كما قرره الشيخ ربيع في رسالته حول جنس العمل.
وأنَّ من عُرِضَ على السيف ليصلي فلم يصل، وفضَّل القتل على الصلاة: فهذا مرتد، ومن زعم إسلامه فقد دخلت عليه شبهة المرجئة كما ذكره شيخ الإسلام وابن القيم والشيخ الألباني.
وهذا يقتضي أنَّ لترك أعمال الجوارح علاقة بالإيمان، وكذلك بالإرجاء في بعض الحالات كما في الحالة السابقة.
وما ذكرتُه من كلامٍ أعمُّ من هذا، أو فيه إجمال: مقصودي فيه نحو هذا التفصيل.
واعلم يقيناً أنَّ من علماء السنة الأكابر من يعتقد إجماع السلف على كفر تارك عمل الجوارح وعلى اتهام من لا يقول بذلك بموافقة المرجئة، ولا نجعل هذه القضية سبباً للطعن في أولئك العلماء؛ كالشيخ صالح الفوزان، ولا نجعل هذه القضية سبباً للطعن في العلماء الذين يعتقدون وجودَ الخلاف أو يرجِّحون بالدليل عدمَ كفر تارك عمل الجوارح الذي عنده أصل الإيمان؛ فهذا مسلك الحدادية البعداء البغضاء، والله أعلم)).


أقول [رائد آل طاهر] معلِّقاً:
أقوال ابن عطايا الأولى صريحة وواضحة وليست عامة ومجملة كما يزعم!، فهو يرى فيها كفر تارك عمل الجوارح ويدَّعي فيه الإجماع ويتهم المخالف بالإرجاء، ويزعم أنَّ الشيخ الألباني لا يخالف في هذا، وأما قوله الأخير فليس صريحاً ولا واضحاً!، فهو لا زال يكفِّر تارك العمل، وينقل الإجماع على كفره عن كبار العلماء، ويربط ترك العمل بالإرجاء، ويزعم أنَّ الشيخ ربيعاً لا يخالف في هذا.
ثم يريد منا أن نحمل مجمل كلامه على مفصَّله؟!
ويزعم أنَّ قصده من الأقوال الأولى هو القول الأخير!
فأين المفصَّل والمقصد المخالف لأقواله الأولى؟
أليس هذا من الكذب والتلاعب؟
ألا يعدُّ هذا تناقضاً واضطراباً؟
ألا يعدُّ هذا تحريفاً لكلام العلماء ومذاهبهم كالشيخ الألباني والشيخ ربيع؟!
وماذا يقصد بقوله: "هذه المواضيع الخطيرة لا أتكلَّم فيها اليوم"؟!
لماذا؟!
ومتى يريد أن يتكلَّم فيها إذن؟!
هذه تساؤلات يعرف السلفي البصير جوابها، ولا ننتظر من هذا اللعَّاب بعد هذا رد الجواب.
والله الموفِّق



كتبه
أبو معاذ رائد آل طاهر
14 /جمادى الآخرة / 1438هـ

إرسال تعليق

أرجو عند كتابة تعليقك تذكر ما يأتي:
1. تذكر قول الله تعالى: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد).
2. تعليقك سيظهر بعد مراجعته من قبل الإشراف إن شاء الله تعالى.
3. يفضل كتابة التعليق باسم لائق، واستعمال اللغة العربية الفصحى قدر الإمكان.